بريطانية تواجه 200 نوبة صداع يوميا بصعق المخ بالكهرباء

أخبار منذ 6 سنوات و 2 شهور 167
بريطانية تواجه 200 نوبة صداع يوميا بصعق المخ بالكهرباء

لم تجد سيدة بريطانية حلا للتخلص من آلام 200 نوبة صداع تصيبها يوميا، إلا باستخدام صاعق كهربائي للمخ، يتم التحكم فيه بجهاز تحكم عن بعد "ريموت كنترول".

وتعاني كارولين من هذا الصداع العنقودي المزمن منذ ثماني سنوات، بدأت عندما كانت في رحلة مع زوجها وابنتها في اليونان، وللتخلص من آلامه جربت 15 نوعا مختلفا من العلاج، قبل اللجوء للصاعق لكنها لسوء الحظ لم تأت بنتيجة.

وتعرف حالة كارولين ماثيسون -58 عاما- المقيمة في لندن بين الأطباء باسم "صداع الانتحاربسبب تأثيره الجنوني على المرضى، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ولتنفيذ عملية الصعق الكهربائي قام الجراحون بزراعة صندوق بحجم علبة الثقاب في صدرها؛ ليرسل نبضة كهربائية للمخ تمنع أي شعور بالألم.

ولا تعاني السيدة البريطانية الآن من أكثر من نوبتي صداع يوميا، ولذلك تصف هذه النتيجة بأنها "معجزة حقيقيةمشيرة إلى أن آلام الصداع كانت تجعلها عاجزة عن فعل أي شيء حتى تنتهي آلامه.

من جانبه قال طبيبها الخاص الدكتور "مانجيت ماثرو" استشاري الأمراض العصبية: "كثير من النساء المريضات قلن إنهن يفضلن أن يتحملن آلام الولادة كل يوم بدلا من آلام هذه الأنواع من الصداع".

وأضاف قائلا: "هذه الأنواع يشار إليها بصداعات الانتحار؛ لأن الألم يصبح شديدا جدا على المرضى؛ لدرجة أنه يجعلهم يقبلون على الانتحار لإنهاء حياتهم".

وتصيب الحالة التي تعاني منها كارولين شخصا واحدا فقط من كل 15 مليونا.

وفي تعليقه على هذه الحالة قال الدكتور عبد الفتاح القرش أستاذ المخ والأعصاب: "مثل هذا النوع من الصداع في الأغلب يكون ناتجا عن التهاب في العصب الخامس بالمخ، ويتسبب في حدوث آلام كهربائية شديدة تصيب الوجه كله، ويستمر الألم لعدة ثوانٍ ويختفي بعدها ثم يعود مجددا".

وأوضح الدكتور القرش أن "الصاعق الكهربائي يستخدم في هذه الحالة لإرسال موجات للمخ تمنع إصدار العصب الخامس لهذه الآلاممؤكدا أن استخدامه ليس له آثار جانبية على صحة المريض".

 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -