القفطان المغربي..... جمال أنثوي عبر التاريخ

أخبار منذ 6 سنوات و 2 شهور 3003
القفطان المغربي..... جمال أنثوي عبر التاريخ

يعتبر القفطان المغربي من الأزياء التاريخية التي تزيد المرأة روعة  وجمالا، فهو رمز للأصالة والعراقة المغربية التي تعكس صورة الجمال الأنثوي المغربي، التقينا عبر "سيدتي" بمصممة الأزياء ابتسام بيتي وهي من مواليد الدار البيضاء ومقيمة بالمملكة العربية السعودية، ترعرعت على يد والداتها التي كانت تعلمها الخياطة فكبرت وكبر حلمها وتخصصت في فن خياطة القفطان المغربي.

 

 

لماذا اخترت القفطان المغربي

  القفطان يعبر عن هويتي وهو ينتمي لثقافتي التي ترعرعرت عليها، لا سيما أن القفطان المغربي من أجمل الملابس وأكثرها حشمة وأناقة للمرأة العربية و اخذ شهرة عالمية وذالك بفعل تعدد المعارض ومسابقات الأزياء الدولية التي تحرص على التعريف بتنوعه ومزاياه، فهو يختلف عن الموديلات الحديثة ويعتبر اللباس التقليدي النسائي في المغرب و بدأ في السنوات الأخيرة يفرض نفسه بإلحاح في السوق الخليجي، وذلك لجودته وتعدد أصنافه وألوانه المصممة بمهارة وإتقان.

 

هل تميل المرأة الخليجية لارتداء القفطان المغربي

أكيد فالمرأة الخليجية ذواقة وتميل للتنوع في أزيائها وتتخطى حدود ثقافتها لتتطلع على الثقافات  الأخر فتميز القفطان المغربي جعل المرأة العربية والخليجية خصوصا تفضله على غيره من الأزياء، فهو قريب جدا من بيئتها الاجتماعية ويحقق لها الأناقة والاحتشام والتألق في وقت واحد.

فإقبال الخليجيات يتزايد باستمرار أثناء الفترات التي تسبق تنظيم حفلات الزفاف والعقيقة، حيث يحرصن على اقتناء القفطان المغربي ذو التصاميم العصرية الذي يعطي في نظرهن للمرأة مظهرا أنيقا وجذابا ينهال من الأصالة والمعاصرة في أن واحد.

 

 

ما هي الخامات والألوان المستخدمة بالقفطان

أنا أحب استعمال كل الخامات تقريبا الحرير، المخمل، الموسلين، التفتا والشيفون، وأعتمد في ذلك على نوعية المناسبة وقوام الزبونة، أما الألوان فأفضل إضفاء اللمسة العربية على  الزي، بألوان دافئة و قوية  تعكس مشاعري الخاصة تجاه الآخرين فأنا لا أحب الألوان الباردة وأسعى إلى تحقيق تناسق بين الألوان الدافئة التي تمنح النساء الرقة والأناقة معا.

هل يتم حياكة القفطان يدويا أم صناعيا

اغلبها تتم يدويا بحكم التطريزات التي تميز اللبس المغربي وحرصا على إبراز شغل القطعة، وبعض القطع يتم خياطتها مصنعينا لفارق السعر بينهما ووضع الخيار للزبون مع الحفاظ على الجودة.

 

 

هل تختلف خامات القفطان للصغار عن الكبار

أحاول أن اختار الحرير والقطن وكذالك البروكار للأطفال لأنها مريحة، وأخذ بعين الاعتبار توفير الراحة والقدرة على التحرك بحرية عندما يرتدون هذه الخامات، واهتم أيضا بنوعية القصات المريحة لذالك ابتعد ما أمكن عن الأزياء الفضفاضة والطويلة جدا، إلى جانب اختيار الألوان الجميلة والزاهية مثل الوردي، البنفسجي، الأخضر الفاتح والبرتقالي.

ما هي التصاميم الأكثر رواجا

  التصاميم البسيطة التي تدمج بين القصات العصرية  التي تبرز قوام المرأة والممزوجة باللمسة المغربية.

هل يتم إضافة التصاميم الحديثة على التراث المغربي

لا شك إنني أتابع كل ما هو جديد في عالم الأزياء العالمية و"الهوت كوتير" لأدمجها في أعمالي لكي تواكب كل الأجيال والأذواق دون الخروج عن الهوية المغربية والمحافظة على تراثنا العام.

 

هل يمكن ارتداء القفطان في السهرات

 الزي المغربي بدا يفرض نفسه فالمناسبات والسهرات إذ أن أغلب النجمات العربيات اللاتي يحللن ضيفات على المغرب ، يصررن على ارتداء اللباس التقليدي في السهرات والبرامج التلفزيونية، لما له من سحر وجمال.

من هي الشخصية الأكثر جاذبية بالقفطان المغربي

 الأميرة الالة سلمى، زوجة الملك محمد السادس، فلقد فازت بلقب الأكثر أناقة بعرس الأميرين "ويليام وكيت", وهناك العديد من الفنانات العربيات كهيفاء وهبي، ميادة الحناوي، نوال الزغبي وغيرهن.

ما هي نصيحتك للمرأة عند اختيارها للقفطان

أن تختار ما يناسب شخصيتها ويبرز جمال قوامها, ولون بشرتها.

 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -